مشاهد ومراقد

أشهر 7 مزارات إسلامية في الهند

وفاء فاروق

أشهر 7 مزارات إسلامية في الهند

وفاء فاروق

(مومباي)

 

عندما تذكر المناطق السياحة البارزة في الهند وخاصة الإسلامية، يقفز ” تاج محل” للأذهان على الفور نظرا لشهرته العالمية وجمال تصميماته.

ووفق متابعين، “تاج محل ليس الأثر الإسلامي الأكثر تميزا في الهند رغم روعته، فهناك العديد من المزارات الإسلامية والمساجد تتمتع بشعبية هائلة لدى مسلمي الهند ودول آسيا”.

جاما مسجد

يعتبر مسجد الجامع بنيودلهي أكبر مسجد في الهند، وهو من أفضل الأماكن التي يتعين على المسلمين زيارتها في الهند.

وتم بناء المسجد من قبل الإمبراطور شاه جهان في عام 1650 بمساعدة 5 آلاف عامل على مدى 6 سنوات.

صمم المسجد من قبل خليل الذي كان معروفاً بالنحات العظيم في وقته وبصرف النظر عن أجوائه المتدينة فالمنحوتات المصنوعة في المسجد استثنائية وأبرز ما في الأمر هنا هو أن أيا من القباب متماثلة الارتفاع كل قبة مختلفة عن الأخرى.

ويقال إنه كان من المعتاد أن يقوم الإمبراطور ورجاله بزيارة المسجد كل يوم جمعة لحضور الصلاة مما جعله بالفعل واحدا من أهم الأماكن المقدسة للإسلام في الهند.

مزار دارغا حضرة قطب صحيب

دارغا قطب صحيب، يعد مزارا مهما للمسلمين ويقع في قرية ميهرولي على بعد حوالي 400 متر من ضريح القائد الهندي الشهير أدهم خان.

ويحظى المزار بإقبال كبير من المسلمين، ومن المعتقد أن العديد من الحكام مثل باهادور شاه الأول والشاه علام الثاني وأكبر الثاني دفنوا في العديد من الأضرحة حول قبر حضرة قطب.

مزار حضرة بال 

ويقع المزار على الشواطئ الغربية لبحيرة دال في سريناغار، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، وقد تم ترميمه من الرخام الأبيض، ويزورة آلاف المسلمين اذ يمتاز بجمال التصميم.

مسجد أجمير

يعتبر المسجد الأكثر شعبية للمسلمين في الهند، ويظل مزدحما طوال العام وهو موضع ترحيب من جميع الأديان.

أما عن الضريح الملحق بالمسجد فكان مكان استراحة غريب نواز حضرة خواجا معين الدين شيستي وهو أقدم وأكبر مزار في جنوب آسيا.

مقبرة حضرة سليم تشيشتي

  

تحظى مقبرة حضرة الشيخ سليم تشيشتي بمكانة بارزة بين المزارات الإسلامية في الهند، وهي مزينة بالرخام الأبيض.

وبنى المقبرة الإمبراطور المغولي أكبر، وكل يوم خميس يقوم الآلاف من السكان المحليين بزيارة الضريح وسط أجواء من الروحانيات.

مزار تشارمنار

من بين أبرز المباني التراثية في الهند تشارمنار في حيدر آباد، وتقول الأسطورة إنه تم بناء النصب التذكاري بعد صلاة السلطان محمد قولي قطب شاه فيما يتعلق بقمع الطاعون، وقد تم بناؤه من الجرانيت ومدافع الهاون والجير ويعكس هذا الهيكل المقدس مزيجا غير تقليدي من المسجد ومهندس القوس.

مسجد ناكودا

يعتبر المسجد تحفة معمارية من رؤيته تعكس جمال واختلاف الهند. ويقع في منطقة تشيتبور في حي بورابازار التجاري في وسط المدينة ويتسع لنحو 10 آلاف شخص في وقت واحد.

___________________________

*نقلًا عن موقع “العين الإخبارية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى