أخبار الأكاديمية

العدد 8 من فصليَّة “علم المبدأ”: خطبة الوعي .. من نداء الكون إلى نداء الألوهيَّة

العدد 8 من فصليَّة “علم المبدأ”:

خطبة الوعي .. من نداء الكون إلى نداء الألوهيَّة

صدر العدد الثامن من مجلَّة ” علم المبدأ “، وهي فصليَّة علميَّة محكَّمة تُعنى بمعارف الميتافيزيقا والحكمة الإلهيَّة، وكان محوره ” خطبة الوعي.. من نداء الكون إلى نداء الألوهيَّة”، متضمِّنًا أبحاثًا حول الوعي وجدليَّاته على المستويات الدينيَّة والفلسفية، وعلاقته بالكون والوجود، فضلًا عن دراساتٍ معمَّقة وقراءات في كتب.

 

*”المفتتح”: كتب فيه رئيس التحرير محمود حيدر مقالةً بعنوان ” الانتباه…مبتدأ الوعي الفائق”.

 

 *”المحور”: في هذا الباب بحث حول ” ميتافيزيقا الوعي بين موضوعية العقل وسمو المعنى” للصادق الفقيه، وهو مفكِّر سودانيٌّ وأمين عام منتدى الفكر العربيِّ، رأى أنَّ بحثه هذا يتعمَّق في السياقات المعقَّدة للمنطق والمعنى من خلال مفاهيم المنطق العميقة والمحفّزة للتفكير حول الخلق والوجود ومبدأ التوحيد.

في “المحور” أيضًا جملة أبحاث متنوِّعة حملت العناوين الآتية:

– “الوعي المنجي..بلوغ المعرفة المقدَّسة بالحدس والتبصُّر” لسيد حسين نصر، الفيلسوف الإسلاميِّ والأستاذ في جامعة جورج واشنطن بالولايات المتَّحدة الأميركيَّة.

– ” الوعي الألوهيُّ بوصفه سرًّا رهيبًا – العقلانيُّ واللَّاعقلانيُّ لا يتناقضان ولا يفترقان” للفيلسوف اللًّاهوتيِّ الألمانيِّ رودورف أوتو.

– “الوجود والوعي النومينولوجي – بحثٌ بما يفيض عمَّا هو ماديٌّ ويجاوزه”، كتبه شايع الوقيان الباحث في الفكر الفلسفيِّ ونائب رئيس الجمعيَّة الفلسفيَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة.

– ” وعي المعرفة الدينيَّة – بحثٌ استشرافيٌّ للمباني والأسُس المعرفيَّة” لعلي أكبر رشاد، وهو مفكِّر وأستاذ جامعيٌّ في فلسفة الدين بالجمهوريَّة الإسلامية في إيران.

– ” جدليَّات الوعي والوحي- في إدراك التمايز بين “التأزيل” و”التنزيل” للمفكِّر وعالم الاجتماع اللبنانيِّ خليل أحمد خليل.

– “الوعي الخلَّاق في عرفان ابن عربي – مفهوم التجلِّي كنافذة للفهم”، كتبه بهاء الدين سيد علي أحمد زيدان، وهو باحث في الفلسفة الإسلاميَّة والتصوُّف في مصر.

– “الوعي الأنطولوجيُّ للفيض – صيرورة الوجود وفقًا لقاعدة الواحد في الصدور”، كتبه علي هاشم الباحث اللبنانيُّ والأستاذ المحاضر في الفلسفة الإسلاميَّة.

– ” الوعي الفلسفيُّ في معاثره – استقراءٌ نقديٌّ من الحقبة اليونانيَّة إلى ما بعد الحداثة” لغيضان السيد علي، أستاذ الفلسفة بجامعة بني سويف في مصر.

– “الوعي والوجود في الحكمة المتعالية – الإنسان كنظير عقليٍّ للعالم”، كتبه محمد بن رضا اللواتي، وهو باحث في الفلسفة والإلهيَّات في سلطنة عُمان.

 

* ” حقول التنظير”: هذا الباب تضمَّن بحثين، الأول بعنوان “صيرورة  الوجود من لاوتسو إلى هايدغر – رؤية تناظريَّة بين مبدأ التاو ومبدأ الدازاين”، كتبته صفاء عبد السلام جعفر أستاذة الفلسفة الحديثة في جامعة الإسكندريَّة بمصر، والثاني بعنوان ” ابن عربي في رواق الجدل الاستشراقيِّ الراهن – ويليام تشيتيك مناظرًا هنري كوربان وراينولد نيكيلسون”، كتبه مصطفى العليمي الأستاذ والباحث الأكاديميُّ في كلِّيَّة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة بجامعة تونس الأولى- تونس.

 

*”مكنز الكتب”: في هذا الباب قراءتان، الأولى حول كتاب ” فتح المعيد المبدي”- واحديَّة العقل والإيمان، للشيخ عبد الغني النابلسي، حقَّقتها صبا الحسامي وهي باحثة في التصوُّف الإسلاميِّ بجامعة دمشق – سوريا. والثانية إضاءات نقديَّة على كتاب ” موجز تاريخ الزمن” لستيفن هوكينغ كتبها طارق خليل خليل، وهو فيزيائيٌّ وأكاديميٌّ من لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى