مجلات و حوليات متخصصة

العدد التاسع من فصليَّة “علم المبدأ”

 

العدد التاسع من فصليَّة “علم المبدأ”   

ميتا – فيزياء الاحتضار

 

صدر حديثًا العدد التاسع من فصليَّة “علم المبدأ “، وجاء محوره الرئيسي تحت عنوان ” ميتا – فيزياء الاحتضار.. الموت بما هو استشعار مُفارق لحقيقة الكائن”.

شارك في الكتابة جمع من المفكِّرين والأكاديميين من العالَمين العربيِّ والإسلاميِّ، فضلًا عن مفكِّرين من أوروبا وأميركا الشماليَّة.

في هذا العدد نقرأ ما يلي:

 

* في “المفتتح”:

مقالة افتتاحيَّة لرئيس التحرير د. محمود حيدر تحت عنوان ” الموت بوصفه لحظة انتباه”، وفيها يسعى لبيان حقيقة الموت لجهة كونها انعطافًا وجوديًّا نحو تحقُّق الوعي الأتمِّ للكائن، وهو وعي يسري مسرى الانتباه بعد نسيان وغفلة.

* في “المحور”:

– دراسة للباحث والأكاديميِّ علي محمود هاشم بعنوان “الموت قبل الموت”، قدَّم فيها منظرًا مقارنًا في الميراث الصوفيِّ التعليميِّ والنيرفانا البوذيَّة.

– مقالة للفيلسوف البريطاني توماس ناغل عنوانها ” فلسفة الموت “، وفيها يعرض لأبرز عناصر نظريَّته في هذا الحقل، يتبعه ردٌّ لمحمد درويش أستاذ الفلسفة في جامعة برونل – بريطانيا، بعنوان “حقَّانيَّة الموت من حقيقة الوجود الحيّ”.

– تحت عنوان “ما بعد الموت أو المعاد الجسمانيّ”، يقدِّم أستاذ الفلسفة وعلم الكلام في جامعة أصفهان – إيران علي أرشد رياحي، رؤية ابن عربي وتأويلاته حيال مسألة الموت.

– الباحث الأميركي باول إدواردز يوجِّه نقدًا للهايدغريَّة المتشائمة في دراسة حملت عنوان “هايدغر ونظريَّة الإنسان المائت وحيدًا”.

– الباحث والأستاذ الجامعي التونسي نور الدين المكشَّر، يكتب تحت عنوان “جدليَّة الموت والانبعاث في الخطاب الصوفي”.

– دراسة تأمُّليَّة مقارنة لفرح رامين، أستاذ الفلسفة وعلم الكلام في جامعة قمّ الدوليَّة – إيران، بعنوان ” حقيقة الموت بين فلسفتَيْ شوبنهاور وملَّا صدرا”.

– مقالة لمارك أ. مينالدو، رئيس قسم الدراسات الليبراليَّة  في جامعة “إي إم كوميرس”، تحت عنوان “حين يصبح “الدازاين” حرًّا في مواجهة الموت”، يستقرئ فيها الموت في كتاب هايدغر “الكينونة والزمان”.

– تحت عنوان ” دفع الغمِّ من الموت لدى مسكويه”، دراسة لعلا الخطيب محمد، الباحثة في فلسفة الأخلاق بمصر، قدَّمت فيها تنظيرًا لأطروحات ابن مسكويه الفلسفيَّة والأخلاقيّة.

– كتب شريف الدين بن دوبة، أستاذ الفلسفة بجامعة سعيدة – الجزائر، دراسة عنوانها “أنطولوجيا الاحتضار”، وأضاء فيها على الموت بوصفه ظاهرة فيزيائيَّة وحقيقة ميتافيزيقيَّة.

– دراسة حملت عنوان “نقد ميتافيزيقا الموت في الفكر الغربيِّ – القلق المُفضي إلى العدم”، كتبتها سوزان ادريس أستاذة الفلسفة الحديثة في جامعة دمشق.

– وكتبت دعاء عبد النبي حامد، الباحثة في الفلسفة الأفريقيَّة الحديثة والمعاصرة  في كليَّة الآداب بجامعة القاهرة، دراسة عنوانها “الموت والمصير في الفلسفة الأفريقيَّة”.

* في باب “محاورات”:

نقرأ حوارًا مع الَّلاهوتيِّ والفيلسوف الفرنسيِّ جان إيف لولو، جاء تحت عنوان إجماليٍّ هو ” فن الموت”، وفيه يعرض تأويلًا فلسفيًّا لموضوع الموت كقضيَّة أخذت مساحة واسعة في الحقل الأنطولوجيِّ الغربيّ.

* في باب “حقول التنظير”:

نطالع دراسة للمفكِّر وأستاذ الفلسفة في جامعة طهران أمير عباس علي زماني بعنوان ” الله المختفي وخديعة التدبير”، وفيها يستقرئ أطروحة الشرِّ الوجوديِّ كأساس في الفلسفة الغربيَّة، ويقدِّم طائفة من البيانات على معاثرها وتهافتها.

 

هذا إضافة إلى قراءات متنوِّعة في باب “مكنز الكتب”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى