طرق و مدارس

الطريقة الشاذليَّة الدرقاويَّة الهاشميّة

الطريقة الشاذليَّة الدرقاويَّة الهاشميّة

سيد الطريقة : الإمام الشيخ أبو الحسن علي الشاذلي
تختلف طريقته عن الطرق الأخرى باشتهارها بالذكر بالاسم المفرد (الله) أو مضمراً (هو(
من أفكارها:
التوبة: وهي نقطة انطلاق المريد أو السالك إلى الله تعالى.
الإخلاص: وينقسم إلى قسمين: إخلاص الصادقين، وإخلاص الصديقين.
النية: وتعد أساس الأعمال والأخلاق والعبادات.
الخلوة: أي اعتزال الناس، فهذا من أسس التربية الصوفية في الطريقة، يدخل المريد الخلوة لمدة أيام بعد سلوك الطريق (انظر مصطلح الخلوة في كتابنا هذا(
الذكر: والأصل فيه ذكر الله، ثم الأوراد، وقراءة الأخزاب المختلفة في الليل والنهار (حزب البحر – حزب البر – حزب النصر …) والذكر المشهور عندهم هو الاسم المفرد (الله) أو المضمر (هو،هو(
الزهد: فراغ القلب مما سوى الله تعالى، وهذا زهد العارفين، وهو أيضاً الزهد في الحلال وترك الحرام.
النفس: ركزت الشاذلية على أحوال النفس سعياً منهم لتزكيتها وهي سبعة أنواع: النفس الأمارة بالسوء – اللوامة – الملهمة – المطمئنة – الراضية – الكاملة ولها شواهد من كتاب الله تعالى.
الورع: وهو العمل لله وبالله على البينة الواضحة والبصيرة الكامنة.
التوكل: وهو صرف القلب عن كل شيء إلا الله تعالى.
الرضى: وهو رضى الله عن العبد.
المحبة: وهو سفر القلب في طلب المحبوب ولهج اللسان بذكره على الدوام، وللحب درجات لدى الشاذلية وأعلى درجاته ما وصفته السيدة رابعة العدوية رحمهما الله تعالى: أحبك حبني حب الهوى وحباً لأنك أهل لذاكا
السماع: وهو سماع الأناشيد والأشعار الصوفية وهي قسمان إلهيات ونبويات يشيدان إلى معالي الأمور. وقد نقل عن أحد أعلامهم قوله (الصوفي هو الذي سمع السماع وآثره على الأسباب) ونقل عن الإمام الشعراني رحمه الله عن الحارث المحاسبي قوله (ما يتمتع به الفقراء سماع الصوت الحسن) وقد أفرد كتَّاب التصوف للسماع أبواباً منفصلة في مؤلفاتهم لما له من أهمية خاصة عندهم، وقد جمعت لذلك كتاباً سميته أناشيد الحضرة الشاذلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى