طرق و مدارس

تاريخ الصوفية في ليبيا

تاريخ الصوفية في ليبيا

 

النهج والمنهج الصوفي هو حالة سلوكية وطريق يسلكه المريد تحت إشراف شيخ مربي لإصلاح عيوب نفسه والترقي في مدارج السالكين ومقامات العارفين وتنتشر في ليبيا عدة طرق وزوايا ورباطات صوفية ساهمت في اثراء الجانب الثقافي والسياسي للتاريخ الليبي وشكلت ملامح الهوية الوطنية الليبية التي تمثل المواطن الليبي اليوم وأهم هذه الطرق:

 

1-الطريقة السلامية العروسية: تنسب هذه الطريقة الشيخ أبوالعباس أحمد بن عبدالله بن أبي بكر الهواري الشهير بالشيخ أحمد بن عروس (778هـ – 868هـ) دفين تونس العاصمة,ويعد الشيخ سيدي عبدالسلام الأسمر الفيتوري الإدريسي الحسني (880هـ – 981هـ) دفين زليتن- ليبيا, أشهر مشايخ الطريقة وبه عرفت وانتشرت في العالم الإسلامي.

2-الطريقة العيساوية الجزولية: تنسب هذه الطريقة الى الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى (872هـ – 933هـ) دفين مكناس ويعتبر آل السباعي مشايخ الطريقة العيساوية في ليبيا وأشهر مشائخهم الشيخ مختار محمود السباعي رحمه الله دفين مصراتة.

3-الطريقة السنوسية: تنسب الحركة والطريقة السنوسية للسيد محمد بن علي السنوسي (1787م-1859م) دفين الجغبوب- ليبيا, وقد اشتهرت في كافة أقطار العالم الإسلامي خاصة في عهد ابنه الإمام السيد محمد المهدي السنوسي (1844م-1902م) وأشهر مشائخهم وشخصياتهم السيد أحمد الشريف السنوسي والملك ادريس السنوسي ملك ليبيا والمجاهد صفي الدين السنوسي والسيد مالك العربي السنوسي شيخ الزاوية السنوسية بالحجاز والسيد نافع العربي السنوسي شيخ الطريقة السنوسية في مصر.

4-الطريقة المدنية: تنسب هذه الطريقة للشيخ محمد بن حسن ظافر المدني (1780م-1847م) دفين مصراتة- ليبيا, وتعتبر فرع عن الشاذلية ونالت شهرة واسعة على يد ابنه محمد ظافر الذي أخذ عنه السلطان العثماني عبدالحميد عهد الطريقة وأصدر مرسوم باعفاء الزوايا المدنية من الضرائب والرسوم وعينه مستشار له الى أن وافته المنية في اسطنبول (1829م- 1903م).

5-الطريقة الخليلية: تنسب هذه الطريقة للشيخ محمد أبوخليل (1875م-1920م) دفين الزقازيق – مصر – وهي فرع عن الطريقة البيومية وتعتبر حديثة التواجد في ليبيا ومن أهم مشائخها العلامة الأزهري الشيخ عبدالله القراضي رحمه الله تعالى دفين طرابلس.

6-الطريقة السعدية: وتنطق محليا بالساعدية – نسبة للشيخ المجاهد سعد بن هدنة بن علي بن المهدي التباني (1785م-1840م)،وهي فرع من الطريقة المدنية الشاذلية وهي من الطرق التي كانت ملء السمع والبصر في ليبيا،وجل كبار مفكري ومثقفي وعلماء ليبيا في العصر الحديث هم من أبناءها وكانت لهم طريقة مميزة في الحضورة لصلاة الجمعة جماعة رافعين أصواتهم بالذكر يتوجهون إلى بيت الشيخ ويزفون الخطيب للمسجد زف العروس،ومن أهم أسباب انحسارها هجرة الشيخ سعد التباني وجل تلامذته للجهاد في تونس عند وقوعها تحت نير المستعمر الفرنسي ، فاستشهدوا عن بكرة أبيهم في معركة قرب جبل زغوان ،وهناك مقبرة تحمل اسمهم ويجب التنبه إلى أن هذه الطريقة هي غير السعدية المنتشرة في بلاد الشام بنفس الإسم,كانت للطريقة زاوية الشراكسة الساعدية في مصراتة وزاوية في بنغازي ما يعرف اليوم بجامع المدنية سيدي سعد ترك ولدان هما سيدي محمد الطاهر وسيدي مسعود وبنتا تسمى السيدة شافية وزوجته السيدة ضاوية وقد دفنتا في بنغازي في زاوية سيدي سعد التباني.

7- الطريقة التيجانية: تنسب هذه الطريقة للشيخ أبوالعباس أحمد التيجاني  (1735م-1815م) دفين فاس ولها تواجد محدود في ليبيا.

8-الطريقة القادرية: تنسب هذه الطريقة للشيخ عبدالقادر الجيلاني (470هـ -561هـ) دفين بغداد-العراق,ولها زوايا محدودة في ليبيا في العاصمة طرابلس وفي بنغازي وفي الجنوب الليبي.

9- الطريقة البرهانية: تنسب هذه الطريقة للشيخ فخر الدين محمد عثمان عبده البرهاني (1902م-1983م)دفين الخرطوم – السودان, وهي فرع عن الدسوقية ودخلت ليبيا فترة الثمانينات على يد ابنه الشيخ ابراهيم البرهاني ولاقت رواجا كبيرا وتعرضت لهجوم من السلطات الليبية زمن حكم القدافي وهدمت زاويتهم الشهيرة في طرابلس وسجن عدد كبير من أعضاء ومنتسبي الطريقة.

10- الطريقة الرفاعية: تنسب هذه الطريقة للشيخ أحمد بن علي الرفاعي (512هـ – 578هـ) دفين واسط –العراق, ولها زاوية في مدينة بنغازي قديمة وزاوية في العاصمة طرابلس,وعادة ما يتم الجميع بين الطريقتين العيساوية والرفاعية في ليبيا على يد شيخ واحد.

____________________________

*نقلاً عن موقع “أهل البيت” في ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى