طرق و مدارس

الصوفية في السنغال تضامن اجتماعي وارتواء ديني ضد التطرف

سامبا ندياسي من دكار

الصوفية في السنغال تضامن اجتماعي وارتواء ديني ضد التطرف

سامبا ندياسي من دكار

ترجمة: مهدي بن رجب

تضطلع الصوفية في السنغال بدور الحصن المانع للتطرف وهي تلعب في الآن ذاته دوراً اقتصادياً واجتماعياً هاما جعلها تلقى صدى واسعاً في البلاد.. بحسب رأي “الشيخ ساديبو إيدارا” شيخ الطريقة القادرية وأحد أعيان “جيول” وهي قرية سينغالية تعتبر معقل هذه الطريقة.

ويصل “باكاري سامبي” أكاديمي وباحث في العلوم الإسلامية من جهته الموضوع بسياقه التاريخي قائلا إنّ “الإسلام دخل السنغال والقارة الإفريقية عبر التصوّف، وهو مذهب يمثّل الحصن الرئيس ضد التطرف الديني ويلعب اليوم دورا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السنغال”.

الشيخ “إيدارا” يوزع يوميا 100 ألف فرنك إفريقي (200 دولار أميركي) كصدقة لإعالة المحتاجين. ويصرح الشيخ للاناضول في ابتهاج واضح: “هذا شاهد حي على الدور الاجتماعي والاقتصادي الذي تلعبه الحركة (الطريقة القادرية) في المجتمع السنغالي”.

ويمثل التضامن الاجتماعي الأساس الذي ترتكز عليها هذه الحركة فيما يتعين على قادتها الاضطلاع بـ “توجيه أتباعهم نحو رحلتهم الداخلية للتواصل مع الخالق ولتحقيق التوازن النفسي والاجتماعي”، بحسب الشيخ.

في ذات السياق يقول “سيريغن فالو ديانغ” رئيس “حلقة المثقفين الصوفيين” بالسنغال أنّ الصوفية ببعدها الروحي تمنح الأفارقة المتعطشين للرموز وسيلة لتحقيق الارتواء الديني الذي يتماشى مع بيئتهم. لكن ذلك لا يمنع من وجود بعض الأمور غير السوية، حيث أن ” الابتزاز والنخبوية يؤثران بصفة جلية أحياناً على القدرات التعبوية لمختلف الطوائف.

وبرزت الصوفية كمذهب من الإسلام الباطني ظهر في السنغال سنة 1835 عبر الطريقة “التيجانية”.وتعود الجذور اللغوية للفظ “الصوفية”بحسب “ماكاري كباي” إلى “الصوف”، الذي دأب أتباع هذا المذهب على ارتدائه. لكن أكثر ما كان يميزهم هو اتّباعهم لمنهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويعتبر الباحث أن أتباع الصوفية كانوا يتسمون بـ “زهدهم في الأمور الدنيوية للتفرغ الكامل للخالق عبر حلقات الذكر (ذكر إسم الله) و ترتيل القرآن”.

في الوقت الحالي، تطور المعنى الدلالي للصوفية لشمل بصورة أوسع البعد الروحي للإسلام، وانبثق عن المذهب الصوفي في السنغال عدة طرق في بلد يدين 95% من سكانه (12.8 مليون نسمة) بالإسلام. ومن أبرز هذه الطرق “القادرية” (طائفة صوفية تسمى أيضا الخضر ونشأت في القرن 11 على يد الشيخ مولاي عبد القادر الجيلاني الذي يقع مزاره في بغداد) والمريدية (طائفة تنتشر بصفة كبيرة في السنغال وغامبيا) بالإضافة إلى “التيجانية” التي يتبعها 51 بالمئة من السنغاليين.

في السنغال، نجحت المجموعات الصوفية في ربط أدبياتها بمرجعيات سنية تعود لكبار المختصين في العلوم الإسلامية مثل “إبن حجر” أحد أكبر مفسري صحيح البخاري (أحد أكبر الكتب الستة الناقلة لأحاديث الرسول (صلعم)، فيما ألهمت “المريدية” التي يتبعها 2 مليون من السنغاليين علماء فرس مثل الجويني والغزالي. أما “المريدية” فهي تقدم “فلسفة روحية تعتمد على التطهر والابتعاد عن خبائث النفس والكبائر” بحسب “باكاري سامبي.

ويلفت “خادم مباكي” باحث ومختص في العلوم الإسلامية في جامعة “الشيخ أنتا ديوب” إلى أن “المريدية هي قسم من القادرية، التي يتبعها 6 بالمئة من السنغاليين المسلمين، تختلف عن التيجانية بكونها أكثر انفتاحا”.

____________________________

* نقلًا عن وكالة أنباء الأناضول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى