طرق و مدارس

زاوية نقشبنديَّة تحيي حلقات الذكر الصوفية في إسبانيا

حسن أسن

زاوية نقشبنديَّة تحيي حلقات الذكر الصوفية في إسبانيا

حسن أسن

على بعد 55 كلم من قصر الحمراء، يقع “أورخيفا” مركز قضاء غرناطة البشرات، الذي يعد الموقع الذي سكنه محمد الثاني عشر، آخر سلاطين إمارة غرناطة بعد سقوط الأندلس عام 1492

تعيد زاوية نقشبندية في قضاء “غرناطة البُشرات”، جنوبي إسبانيا، إحياء حلقات الذكر الصوفية في الأندلس.

فعلى بعد 55 كلم من قصر الحمراء، يقع “أورخيفا” مركز قضاء غرناطة البشرات، الذي يعد الموقع الذي سكنه محمد الثاني عشر، آخر سلاطين إمارة غرناطة بعد سقوط الأندلس عام 1492.

وعادت المنطقة في يومنا الحالي إلى ماضيها المتعدد الثقافات بعد 5 قرون، وعانقت الإسلام من جديد، عبر المجتمع النقشبندي.

والزاوية النقشبندية، لا تعدّ مكانًا للصلاة وحلقات الذكر فقط؛ وإنما الملاذ الذي يجد فيه المجتمع المسلم المتألف من قرابة 35-40 أسرة، السكينة والراحة؛ لذلك يطلقون على الزاوية اسم “بيت النقشبندية”، الذي يعتلي باب دخوله عبارة “أدب يا هو”.

وتبدأ قصة عودة الإسلام إلى أورخيفا لـ3 عقود مضت، وتحديداً حينما أشهر “عمر مارغاريت” (67) إسلامه، وسلك درب جزيرة قبرص للقاء الشيخ المتصوف ناظم القبرصي.

وفي حديثه للأناضول، قال عمر مارغاريت: “ذهبت إلى قبرص للتعرف على مولانا الشيخ ناظم القبرصي (توفي في 2014)، وفي تلك الفترة كنت أسكن هنا (أورخيفا)، ولدى عودتي إلى المنطقة بدأنا في إنشاء المجتمع النقشبندي”.

وأوضح مارغاريت أن “المجتمع الإسلامي نما في المنطقة مع تزايد عدد الإسبان المعتنقين للإسلام”، مشيرا إلى زياراته المتكررة إلى تركيا وقبرص للقاء الشيخ محمد عادل، وريث الشيخ ناظم القبرصي.

وقالت حميدة دي لا روزا، إحدى حضور الزاوية، إنها اعتنقت الإسلام قبل 28 عاماً، حينما كانت تزاول مهنة المحاماة، وكان السبب سماعها لصوت الأذان أثناء زيارتها للمغرب.

أما منصور مارتينيز فقال إنه لم يكن يؤمن بوجود الله من قبل؛ “إلا أنه مع مرور الأيام تغيرت أشياء في داخلي فارتدت مجموعة تأمل مسيحية إلا أنها لم تبعث في نفسي الطمأنينة، إلى أن انضممت ذات يوم لحلقة ذكر صوفية، ومع الزمن اعتدت عليها واعتنقت الإسلام”.

والطريقة النقشبندية، تنسب إلى الشيخ بهاء الدين محمد بن البخاري المتوفى سنة 791هـ (1389 ميلادية)، الذي نشأ وعاش في الهند، ومن هناك دخل إلى البلاد الإسلامية، ومن ثم انتشرت في العراق وعموم الشرق الأوسط.

__________________

نقلًا عن وكالة “الأناضول”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى