القطب الشيخ عبد المحمود نور الدائم
القطب الشيخ عبد المحمود نور الدائم
نسبة من جهة أبيه:
هو( صاحب الكرامات الظاهرة، والآيات الباهرة، مطلع شموس التحقيق والعرفان، وارث اسرار القطبين الطيب والسمان. من كان البر شعاره والتقوى دثاره وفي طاعة الرحمن افكاره ذو الطلعة التي يجلو غياهب الحزن مرآها والهمة التي يعنو لها من عراقيل الامور اعتاها البحر الخضم الطامي والطود الاشم السامي من ابتهج الكون بوجوده وسطع في الآفاق طالع سعوده حاوي محسن الشيم والشمائل جامع اشتات القضل والفضائل العارف بالله امين الدين)
الأستاذ القطب الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن القطب الشيخ أحمد الطيب بن الشيخ البشير بن مالك بن الشيخ محمد بن سرور بن الحاج غناوة بن سرور بن أحمد بن إدريس بن رباط بن ضياب(دياب).
بن منصور بن جموع بن غاتم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن كردم بن ابي الديسبن قضامة بن عبدالله بن مسروق ويعرف ب(حرقان) بن احمد اليماني بن ابراهيم (جعل) بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي (نسبة الى امه من الخزرج) بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري(نسبة الى امه من حمير) بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي(السجاد)بن حبر الامة ،ترجمان القرآن سيدنا عبدالله بن سيدنا العباس- عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
نسبه من جهة أمه:
قال الشيخ عبد الجبار المبارك الحفياني رحمه الله(أما من حيث منابت الطهر والصفاء من جهة الامهات فهو: ابن السيدة الليمون بنت ادريس بن أحمد(ضرغام)بن ادم بن المك عمر(ابو زنتر)بن المك جيلي ابو قرون بن المك عثمان بن المك عون الله بن اسماعيل بن المك عمر ابو جريدة المهشور ب جيلي بن محمد الجعلي بن سرور بن احمد بن ادريس بن بشارة الملقب ب رباط جد الرباطاب بن دياب بن غانم وعند دياب يلتقي نسب السيدة الليمون والدة الاستاذ الشيخ عبد المحمود واشقائه بسيدي الشيخ نور الدائم والده , حيث تنمو شجرة النسب في جذع واحد حتي سيدنا العباس رضي الله عنه , مرورا بابراهيم جعل جد الجعليين في السودان
مـيـــــــــــــــــــلاده :
ولد الاستاذ الشيخ عبد المحمود رضي الله عنه في قرية ام طريفي شمال الخرطوم (1261هجريه 1) ونشا في حجر عناية والده حيث الحقه بخلوته لحفظ القرآن عند سن السادسة وفي السابعة من عمره سنة( 1268 )هجرية . توفي والده الشيخ نور الدائم(2) حيث واصل حفظ القران علي اخيه الشيخ الصديق بن الشيخ ود نور الدائم, واتم حفظه علي سيدي الشيخ القرشي بن الزين ,ثم تلقي علوم اللغة العربية والفقه والعقيدة علي الشيخ محمد ود زروق , وبعد ذلك سلك الطريق السماني علي يد الشيخ القرشي ود الزين خليفة سيدي احمد الطيب بن البشير في منطقة الجزيرة
صـفـــــــــــــــــــتـه:
قال ابنه العارف بالله تعالي :سيدي الشيخ عبد القادر الجيلي اما وصاف حليته الظاهرة فهو معتدل القامة ، يميل الي الطول اخضر اللون (3) نحيف الجسم خفيف اللحيه ، والعارضيين ، وسيع الصدر باين العنق واسع الجبين معتدل لين الكفين ، جميل الصورة والهيئة ، طيب الرائحة عذب المنطق فصيح اذا تكلم اخذ بمجامع القلوب همه العزلة عن الناس واشتغاله بصلاح اخرته مع عدم الميل الي احد او الانس بالناس او التكلم فيما لا يعني , معمرا لاوقاته بالذكر وتلاوة القران وكان رضي الله عنه مهيب الطلعة معظما في الصدور, تخضع الملوك لهيبته, ما قصده احد بسوء الا كبته الله واذله ، ومارآه متكبر او متجبر الا ذل وخضع وتادب,وذلك لما بري عليه من انوار الهيبة والجلال والعزة والكمال.
كان رضي الله عنه جوادا سخيا وكان لا يقابل السيئة الا بالحسنة ويعفو عمن ظلمه ويصل من قطعه ويعطي من حرمه ، وحسن الخلق لا يشبع جليسه من مجالسته ، فمن خالطة لايصبر علي فراق مجلسه، ومجلسه مجلس وقار وسكينة . تتنزل فيه الرحمات، وتتواتر فيه البشارات والنفحات ، وينزل فيه الفيض الرحماني علي جلسائه الصادقين، ومارآه احد الا ذكر الله لانه من عباد الله الصالحين المقربين الذين قال الله فيهم سيد الانبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام ( اولياء الله الذين إذا رؤوا ذكر الله).
أولاده:
قال سيدي الشيخ عبد القادر الجيلي في نفحة الرياض البواسم(وله رضي عنه من الابناء خمسة عشر من الاولاد الذكور ما عدا الاناث وكلهم مباركون صالحون *1* اذ هم نسل ذلك الولي العظيم . وهم علي حسب ترتيبهم في السن :-
1.الشيخ مصطفي البكري
2.الشيخ الحاج الطيب
3.الشيخ نور الدائم
4.الشيخ السماني
5.الشيخ ابو الحسن
6.الشيخ محي الدين
7.الشيخ عبد القادر الجيلي
8. الشيخ محمد المبارك
9.الشيخ قمر الدولة
10.الشيخ عمر الفاروق
11.الشيخ محمد البشير
12. الشيخ الطيب المجذوب
13.الشيخ ابراهيم الدسوقي
14.الشيخ محمد هاشم
15.الشيخ محمد عظيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*1* ولقد من الله سبحانه وتعالي علي ابناء سيدي الاستاذ جميعا – فيما اكرمهم به من عظيم المواهب وعزيز الخصائص – بحفظ القران الكريم عن ظهر قلب.
مـؤلفــــــــــاتـه:
قال الشيخ عبد الجبار المبارك الحفياني , رحمه الله :يعتبر الاستاذ الشيخ عبد المحمود اول من وثق للطريقة السمانية في السودان ,وبفضل مؤلفاته بقيت سير اعلام الطريقة ومؤسسيها محفوظة, تتناقلها الاجيال جيلا بعد جيل ,كما ان الاستاذ الشيخ عبد المحمودقام بجمع وتنقيح وتحقيق وتحليل وشرح وحفظ مؤلفات هؤلاء الاعلام في الطريق السماني ,وزاد عليها من تأليفه وتلخيصاته ومختصراته وتشطيراته وتخميساته ,وماجعلها في غاية الروعة والوضوح يهنأ بها كل طالب علم وباحث.
هو حجة الاسلام في تدوينه*****ولمنهج الاسلام خير عماد
علم السلوك خبيره ودليله******سل عنه اهل الذكر والاوراد
طابت به طابت وطاب اريجها***كالمسك طيبا او شذي الاعواد*2*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*2* الشعر للاستاذ الشيخ الطيب بن الشيخ السماني بن الشيخ عبدالمحمود
واليك تفصيلا بعناوين بعض الاثار العلمية للاستاذ رضي الله عنه في مختلف جوانب علوم الشريعة الاسلامية فمن تلكم الاثار العلمية الباهرة:
في السنة النبوية:
1.رياض الشقائق في حديث اشرف الخلائق
2.نشر الفضائل في نظم الشمائل.
في العقيدة الإسلامية:
1.الدرة اليتيمة في علم الملة العظيمة.
2.تحفة الطالب وكنز المطالب.
3.ثلاث فصائد التوحيد.
4. منظومة في العقيدة.
في الفقه الإسلامي:
1. الأحكام الفقهية من مذهب إمام دار الهجرة النبوية.
2.نظم مختصر خليل.
3. المنهل المورود من فتاوي الشيخ عبد المحمود.
آثاره في كتابه الحكم:
1.كتاب مطية المريد الي حضرة القادر المريد.
آثاره في أدب الرحلات:
1. كتاب الدرة الثمينة في اخبار الرحلة الي مكة والمدينة.
آثاره في بعض مؤلفاته:
1. شرح الحكم الطيبية .
2. قلائد الذهب في شرح جالية الكرب.
3. نشر رياض العرفان في شرح حزب الامان.
4.روح القرب في شرح جالية الكرب.
5.شهد الافادة في شرح راتب السعادة.
6.منحة الرحمن في شرح حزب الامان.
7.نفيس القصب وشفاء الوصب في شرح جالية الكرب.
8.الفتوحات الالهية في شرح الصلاة اللاهوتية.
9.النفحات التوأمية . (شرح التائية للشيخ التوم ود بانقا).
10.شرح الزهر الفاتح .(شرح قصيدة للشيخ التوم ود بانقا).
11. الكئوس الخمرية لرجال السير والالفية ,(شرح قصيدة للشيخ التوم ود بانقا).
12.شرح علي تخميسه لبيتي الشيخ موسي ابو قصة.
آثاره في مجال التراجم:
1.أزاهير الرياض.
2.الكؤوس المترعة في مناقب السادة الاربعة.
آثاره في الصلاة على الرسول:
1.رياض جنة الشهود.
2. الفيض الأجلي.
3.صلاة الحروف الكاملة والحروف .
4.الإنسان الكامل.
5. النفحات المحمدية.
آثاره في المولد النبوي الكريم:
1.رياض الخيرات .
2.الفيض السحري والبيان السحري.
آثاره في فقه الطريقة:
1.شذى رياض الأنفاس.
2.سند الطريقة السمانية.
3.النصرة العلمية .
4. نسيم البواكر في آداب الذاكر.
آثاره في التوسل والدعاء:
1.الجيش المنصور.
2.اغاثة الملهوف.
3.الحصون المانعة والسيوف القاطعة.
4.دعاء ختم القران.
5.نجب الاوراد ومواهب الامداد.
آثاره في النحو العربي:
1.ألفية النحو.
2.منظومة متن الأجرومية.
3.توجيه الرائد إلى ما في شرح ابن عقيل للألفية من الفوائد.
آثاره في الشعر:
(أ) شعره في السير والسلوك والعرفان:
شرب الكأس في حالة الأكياس.
(ب) شعره في المدح النبوي:
1.الروض البهيج.
2.العرف العطير.
3.نفخ الروح في جسم الفتوح.
(ج) شعره في مديح الصالحين من آبائه:
1 .ما مدح به جده القطب أحمد الطيب.
2.مامدح به والده الشيخ نور الدائم.
3.مامدح به أهله من الشعر.
__________________________
* المصدر: موقع ” المديح المبوي”، نقلًا من كتاب “نفخ الروح في جسم الفتوح”.