مكنز الكتب والمخطوطات

صدر حديثاً كتاب (مدخلٌ إلى حكمة الإشراق)

“مدخل إلى حكمة الإشراق”

للفيلسوف الإسلامي المعاصر يد الله يزدان بناه

صدر مؤخراً عن دار المعارف الحكمية في بيروت كتاب “مدخل إلى حكمة الإشراق” للفيلسوف الإسلامي المعاصر يد الله يزدان بناه، وقد حقَّقه الباحث علي أميني نجاد ونقله وعلَّق عليه الباحث اللبناني حسنين الجمال.

يتناول الكتاب المباني الفلسفية الكبرى لشيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي، ويناقشها بالتحليل المعمَّق لجهة أبعادها الميتافيزيقية وأثرها البيِّن في تاريخ فلسفة الوجود.

المعروف أن الفلسفة الإشراقية التي اختُصَّت بها أعمال السهروردي، شكلَّت إحدى أبرز الشواهد على خصوصية الفلسفة الإسلامية في رؤيتها الأنطولوجية، الأمر الذي ميزَّها عن الحكمة الإغريقية التي أثرت إلى حدِّ كبير في أعمال كبار فلاسفة المسلمين وخصوصاً الفارابي وإبن سينا.

لقد استطاع شيخ الإشراق- كما يير الكتاب- أن يؤثر في علم الفلسفة في عصره وكذلك في العصور اللَّاحقة حتى يومنا الحاضر. أما الميزة الأساسية في المنهج الإشراقي عند السهروردي، فهو ما ناقشه المؤلف من خلال الإضاءة التحليلية والنقدية الفريدة على المباني التالية:

–                 التأكيد على المنهج الإشراقي وتعميقه.

–                 إثبات بعض المباحث وتقديم تفسيرات جديدة ومعمَّقة لبعض المطالب.

–                 تقديم معطيات تأصيلية لأهم الأسس التي قامت عليها الحكمة الإشراقية وإثبات أهميتها الأنطولوجية مثل: عالم المثال المنفصل- المثُل الأفلاطونية – العلم الحضوري الحسِّي- كما قدَّم تفسيراً جديداً لعلم الواجب – تعالى ذكره – وللمعاد الجسماني، هذا فضلاً عن مسائل جديدة كاعتبارية المعقولات الثانية وأصالة الماهية والتشكيك فيها.

*     *    *

 

–                 الكتاب: مدخل إلى حكمة الإشراق.

–                 المؤلف: يد الله يزدان بناه.

–                 تحقيق: علي أميني نجاد.

–                 تعريب: حسنين الجمال.

–                 الناشر: دار المعارف الحكمية- بيروت 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى