الدراسات والبحوث

مفهوم الوعي في الفلسفة

ضحى الطلافيح

مفهوم الوعي في الفلسفة

ضحى الطلافيح

 

تعريف الوعي في الفلسفة
يُعرف الوعي (بالإنجليزية: Consciousness) في السياق الفلسفي على أنه إحساسٌ، ومعرفةٌ، وإدراكٌ، يتمحور حول الوجود، بشكليه، وهما الوجود الداخلي، والوجود الخارجي، ويُعرف الوعي كذلك على أنه المعرفة والإدراك، الذي يختص به الفرد شخصيًا، ويتعلق بوعيهِ وإدراكهِ لكل ما هو فريدٌ في بيئته، بالإضافة إلى إدراكهِ أحاسيسه، ومشاعره، وذكرياته، وأفكاره، ويعتبر الوعي أيضًا إدراك الفرد لذاته والعالم من حوله، وهو ما يتيح للفرد التعبير عن تجاربه بالكلمات، وهذا التعبير يعتبر جزءًا من الوعي.[١][٢
الوعي في الفلسفة الحديثة
تناول عددٌ من فلاسفة الفلسفة الحديثة مسألة الوعي، وفيما يلي استعراضٌ لآراء عددٍ منهم بخصوصها:
الوعي عند ديكارت:
عرف الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت (بالفرنسية: René Descartes)‏ الوعي على أنه صفة مميزة، أو خاصية متأصلة (جوهرية)، لجميع الأفكار، بما في ذلك الأفكار الخاصة بالأطفال الصغار، ومن خلال هذه الخاصية يتم إدراك الأفكار، وقد ذكر ديكارت أنّ الوعي لا يقبل الجدل، ولا يمكن دحضه، حتى لو كان الفرد يعتقد أنّ كل ما يعرفه محض وهم، لأنّ الوعي يتم إدراكه من الباطن (من دخيلة الفرد).[٣][٤] الوعي عند لايبنتز:
بالنسبة إلى الفيلسوف الألماني غوتفريد فيلهيلم لايبنتز (بالألمانية: Gottfried Wilhelm Leibniz)، فقد قام بتعريف الوعي على أنه معرفة تتسم بالفكر العميق، ولها صلة بالإدراك والفهم الكامل، وبناءً على هذا، افترض أنّ الحيوانات لو كانت تمتلك وعيًا، فإنها في هذه الحالة ستملك بالمقابل القدرة على التفكير.[٥] الوعي عند سبينوزا:
من وجهة نظر الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا (بالهولندية: Baruch Spinoza)، فالوعي ليس ملكة عقلية، أو قوة، كما أنه بالنسبة له ليس خاصيةً تختص، وتنفرد بها، أفكارٌ وعقول معينة، كما ذكر سبينوزا أنّ الوعي ليس له درجات كذلك.[٦] الوعي عن لوك:
قام الفيلسوف الإنكليزي جون لوك (بالإنجليزية: John Locke) بتعريف الوعي قائلاً بأنه إدراك (فهم) ما يدور في عقل الإنسان، وأضاف أنّه في الوقت الذي يتغير فيه جوهر (روح) الإنسان، يظل الوعي على حاله.[٧][٨] الوعي عند هيوم:
تطرق الفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم (بالإنجليزية: David Hume)‏ إلى مسألة الوعي، وأشار إلى أنه ليس سوى انعكاسٍ لفكرة أو إدراكٍ ما، وأنه ليس خداعًا البتة.[٩] الوعي في الفلسفة المعاصرة
يعتبر الوعي من ضمن الموضوعات العديدة التي تطرق لها فلاسفةٌ معاصرون، وفيما يلي، نعرض بعضًا من هؤلاء، بالإضافة إلى آرائهم بخصوص الوعي ومفهومه:
الوعي عند نيتشه:
عبر الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه (بالألمانية: Friedrich Nietzsche) عن الوعي قائلاً بأنه ظاهرة ثانوية، ووصفه بأنه “خطير”؛ حيث حذر مما يتضمنه الوعي من تلاعبات، وزيفٍ، وكذب، من خلال قوله بأن كل ما يصبحُ واعيًا يصاحبه عدة أمور، منها التحريف، والتزييف، والتشويه، والتعميم، بالإضافة إلى فسادٍ شاملٍ وكبير.[١٠] الوعي عند ناغل:
بخصوص وجهة نظر الفيلسوف الأمريكي توماس ناغل (بالإنجليزية: Thomas Nagel)‏ عن الوعي، فقد أشار إلى أنّ الكائن الحي يكون واعيًا؛ أي يمتلك حالات عقلية واعية، فقط إذا كان هناك شيءٌ يشبهه، وأضاف أنّه ليس هناك أدلة مادية كثيرة تُثبت أن الوعي هو نتاج نظام في الدماغ ينتج ردود الأفعال، وأشار إلى أنّ هذا لو كان صحيحًا، فإننا لن نشعر حينها باختلافنا الشخصي (الذاتي) عن الآخرين، من ناحية تجاربنا وأفكارنا.[١][١١] الوعي عند راسل:
في تصريحه عن الوعي، ذكر الفيلسوف البريطاني بيرتراند راسل (بالإنجليزية: Bertrand Russell)‏‏ أن الوعي يُعد شيئًا، وما ندركهُ هو شيء آخر، وأننا ما لم نقبل الرأي الذي ينص على أنه ليس بإمكاننا أبدًا أن ندرك (نعي/نفهم) أي شيءٍ خارج عقولنا، فإننا في هذه الحالة يجب أن نعتبر أنّ الغاية/القصد من الوعي لا تلزم، أو لا تكون عقلية/فكرية، على الرغم من أنّ الوعي يجب أن يكون كذلك (عقلي/فكري).[١٢]

المراجع:
^ أ ب to Nagel, a being,or experiential point of view. “Consciousness”, Stanford Encyclopedia of Philosophy, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ “What Is Consciousness?”, verywellmind, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ to Descartes, consciousness is,very difficult to describe scientifically. “The hard problem of consciousness: understanding our reality”, thelancet, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ for Descartes, is an,from the initial thought itself. “Seventeenth-Century Theories of Consciousness”, Stanford Encyclopedia of Philosophy, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ a passage already quoted,have some type of reflection. “Gottfried Leibniz: Philosophy of Mind”, Internet Encyclopedia of Philosophy, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ for Spinoza, is neither,awareness of their respective ideas. “Consciousness, ideas of ideas and animation in Spinoza’s Ethics”, tandfonline, Retrieved 25/2/2023. Edited.

↑ can be transferred from one substance to another, and,personal identity through the change. “John Locke on Personal Identity”, National Library of Medicine, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ GIDEON YAFFE, Locke on Consciousness, Personal Identity and the Idea of Duration, Page 2. Edited.
↑ example, Hume states, that,that “consciousness never deceives”. ““Consciousness and the Self: Hume and Strawson” by Udo Thiel”, blog.nus.edu, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ Paul Katsafanas, Nietzsche s Theory of Mind: Consciousness and Conceptualization, Page 1. Edited.
↑ argues that there is,in our thoughts and experiences. “What Is It Like to Be a Bat?: I’m Batman!”, academy4sc, Retrieved 25/2/2023. Edited.
↑ consciousness, it seems, is,though the consciousness must be. “THE ANALYSIS OF MIND”, gutenberg, Retrieved 25/2/2023. Edited.
______________________________________
*نقلاً عن موقع ” علم الفلسفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى