مجلات و حوليات متخصصة

العدد السابع من مجلَّة “علم المبدأ”: “فينومينولوجيا الغيب”

العدد السابع من مجلَّة “علم المبدأ”:
“فينومينولوجيا الغيب”

صدر العدد السابع من مجلَّة ” علم المبدأ “، وهي فصليَّة علميَّة محكَّمة تُعنى بمعارف الميتافيزيقا والحكمة الإلهيَّة، وكان محوره تحت عنوانٍ مركزيٍّ “فينومينولوجيا الغيب”.
تضمَّن “المحور” أبحاثًا تناولت ظاهريَّات الوجود والموجود كما درستها المدارس والتيَّارات الفكريَّة الإسلاميَّة والغربية. كذلك تضمن العدد مجموعة من الدراسات المعمَّقة.
في ما يلي بيان إجمالي عمَّا احتوته أبواب المجلَّة:
*في “المفتتح”:
كتب رئيس التحرير محمود حيدر تحت عنوان “فينومينولوجيا الغيب.. بَداؤها عينُ خفائها”، وفيه يقدِّم إلى محور العدد ليرى أنَّ الكلام على فينومينولوجيا الغيب لم يكن سوى دفع التفكير المعاصر باتِّجاه “تفلسُف” مُفارِق ينظر إلى هيئة البَدء بوصف كونه ظهورًا واقعيًّا قابلًا للفهم، والغاية هي التمهيد لأفقٍ ميتا فينومينولوجيٍّ يستجلي المخبوء في علم الوجود، ويستظهر ما يختزنه الشيء في ذاته من قابليَّات مؤسِّسة لفتوحاتٍ معرفيَّةٍ متجدِّدةٍ في عالم الميتافيزيقا.
*في “المحور”:
– يكتب الباحث الأميركي جوش دي كيزر مقالة مقارنة بعنوان:” فينومينولوجيا الغيبي- الوحي بما هو استظهار بونهوفر لأنطولوجيا هايدغر”، وهو باحث في الفلسفة واللَّاهوت في جامعة سانت بول – مينوسوتا – أميركا.
كما يتضمَّن “المحور” الأبحاث والدراسات التالية:
– “علم الله الأزليّ في ظهوراته – درس مسألة اختيار الإنسان بين ويليام كرايغ والعلَّامة الطباطبائي”، لعبد الرسول كشفي أستاذ الفلسفة والإلهيَّات في جامعة طهران- إيران.
– “الفحص القبْليُّ لفينومينولوجيا الغيب – مقاربة سوسيولوجيَّة أخلاقيَّة للإلحاد”، كتبه شرف الدين عبد الحميد أستاذ الفلسفة اليونانيَّة في كليَّة الآداب بجامعة سوهاج – مصر.
– “البَداء في العلم الإلهيّ- دراسة مقارنة للمفهوم بين الميرداماد وملَّا صدرا”، لمحمد علي إسماعيلي الباحث المتخصِّص في الفلسفة وعلم الكلام، والأستاذ في الحوزة العلمية.
– “الظهور الفعليُّ للعالم ونظريَّة سرِّ القدر- رؤية استقرائيَّة من منظور العرفان النظريّ”، بحث لفادي ناصر عميد كليَّة الأديان والعلوم الإنسانيَّة في جامعة المعارف – لبنان.
– “غرض الله من إظهار العالم- رؤية فينومينولوجيَّة تحليليَّة للفعل الإلهيّ”، للفيلسوف والمتصوِّف وعالم الأخلاق البريطاني والتر ستيس.
– “كمال الاستجلاء الإلهيّ بالإنسان الكامل – تأصيل المفهوم في ضوء الوحي ومدرسة ابن عربي”، لكلٍّ من محمد علي كرجيان عضو الهيئة العلميَّة في جامعة باقر العلوم – إيران، وصدّيقة محمدي باحثة الدكتوراه من الجامعة عينها.
– “وقائع الغيب وشهوده – التجلّي والجلاء في فضاء الفينومينولوجيا المقارنة”، دراسة كتبها محمود حيدر المفكِّر والباحث في الفلسفة والإلهيَّات المقارنة – لبنان.
– “الفينومينولوجيا القاصدة- إمكان الأنطولوجيا كفينومينولوجيا بين هوسرل وهايدغر” للفيلسوف الوجوديّ الفرنسي جان هيبوليت.
* في باب “أفنان”:
– نقرأ دراسة مشتركة تحت عنوان:”فينومينولوجيا الفن الإسلامي- الامتداد الجماليّ بين عالمَي الغيب والشهادة”، كتبها حمادة أحمد علي أستاذ الفلسفة والدراسات العليا في جامعة جنوب الوادي – مصر، وزينب عبد الحميد باحثة الدكتوراه في جامعة أسيوط – مصر.
– كما نقرأ “الرموز المكنونة للروحانيَّة – دراسة تحليليَّة في شعائر سماع الطريقة المولويَّة”، لكلٍّ من الكاتبين التركيين ديلافير غورر أستاذ فلسفة التصوُّف في جامعة نجم الدين أربكان- تركيا، وبتول غورر الأستاذة المشاركة في الجامعة عينها.
*في باب “حقول التنظير”:
– دراسة في أبستمولوجيا التصوُّف المقارن بعنوان:” شبهة الاختصام بين التصوُّف وعلم الكلام – حدود الائتلاف والاختلاف”، وهي للباحث والأكاديمي التونسي ناجي الحجلاوي.
*في باب “مكنز الكتب”:
قراءتان تحليليَّتان:
– الأولى في كتاب “فلسفة ما وراء الإمكانيَّة” للبروفسور حسن عجمي..الحقيقة النهائيَّة للكون ليس وراءها إلَّا الواقع.
– والثانية في كتاب “من الإمكان الماهويّ إلى الفقر الوجوديّ” لمحمد رضا اللواتي- قراءة وتحليل آية علي ورهام مكي الباحثتين في الفكر الديني- سلطنة عُمان.

 

لتحميل المجلة والاطلاع عليها الدخول على الرابط التالي:

العدد السابع من مجلَّة “علم المبدأ”: “فينومينولوجيا الغيب”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى