طرق و مدارس

أشهر الطرق الصوفيَّة ونسبهم وعائلاتهم في مصر

محمود ضاحي

أشهر الطرق الصوفيَّة ونسبهم وعائلاتهم في مصر

محمود ضاحي

تعد الطرق الصوفية في مصر من الظواهر الدينية والاجتماعية، التي تمتد جذورها إلى القرن الرابع الهجري؛ وتنتشر في جميع أنحاء مصر، فهي موجودة في أغلب القرى من أقصى الصعيد إلى محافظات الوجه البحري، ووصل عددها إلى أكثر من  77 طريقة معظمها تفرع من 6 طرق كبرى، أشهرها: البدوية، والرفاعية، والقادرية،  كما أن هناك ارتباطاً كبيراً بين مشايخ هذه الطرق والأشراف الذين يعود نسبهم إلى أهل البيت.

اشتهرت عائلات كبيرة بالانتماء إلى الصوفية منها عائلة الشريف في صعيد مصر، والتي ينتمى إليها الدكتور السيد محمود الشريف نقيب الأشراف ووكيل مجلس النواب السابق، وهناك قبائل الجعافرة في قنا والتي تنتمي إلى الحجاج الأقصري، وعائلة ياسين الرفاعي التي ينتمى إليها الشيخ أحمد كامل ياسين نقيب الأشراف السابق.

الطريقة البدوية 

تنسب الطريقة البدوية إلى الشيخ أحمد البدوي المولود في مدينة فاس بالمغرب سنة 596هجرية، 1199ميلادية، سافر مع أسرته إلى مكة ثم جاء إلى مصر في مدينة طنطا. وهذه الطريقة هي واحده من أشهر الأقطاب الأربعة للصوفية بجانب الشيخ الجيلاني والرفاعي والدسوقي، وتعتبر من أكبر الطرق الصوفية في مصر ولها فروع كثيرة وشارتها العمامة الحمراء والعلم الأحمر. وهي تنتشر في جميع أنحاء مصر، ومريدوها أكثر من 2 مليون شخص، ومن أشهر رموزها الشيخ عبد العال البدوي  .

الطريقة الرفاعية 

تنسب الطريقة الرفاعية إلى الشيخ أحمد الرفاعي المولود في العراق، والذي يرجع نسبه إلى الإمام موسى الكاظم. وهي تنتشر في أنحاء مصر كافة، وشيخها هو الشيخ طارق الرفاعي، ومكانها في مسجد الرفاعي  بمنطقة القلعة، وعدد مريديها 6 ملايين وينتشرون في مصر ودول كثيرة.

الطريقة القادرية 

تنسب الطريقة القادرية إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني المولود في بلاد فارس،ـ ويعتبره المتصوفة أول من نادى بالطرق الصوفية. وهي تنتشر في القاهرة، وعدد مريديها أكثر من مليون شخص من أشهرهم الشيخ عبد الوهاب الجيلاني .

الطريقة الشاذلية 

الطريقة الشاذلية من أكبر الطرق الصوفية المعروفة في مصر، وتنسب إلى  الشيخ ابو الحسن الشاذلي المولود في المغرب، وسافر إلى تونس ومنها إلى الإسكندرية.  ويبلغ عدد مريديها أكثر من مليوني شخص ومن أشهر رموزها المرسي أبو العباس وابن عطاء السكندرىي

الطريقة الدسوقية

هي إحدى الطرق الصوفية التي تنتشر بشكل كبير في مصر، وتنتسب  إلى  الدسوقي، وهو أحد أقطاب الصوفية الأربعة. ومقرها في مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق في مصر وهو واحد من أهم المزارات الصوفية الكبيرة في مصر والعالم الإسلامي، يزوره الآلاف من جميع أنحاء مصر والدول العربية والإسلامية والأوروبية.

عائلات تنتمى إلى الصوفية

اشتهر الشعب المصري بالتدين والميل إلى حب آل بيت النبي، مما أدى إلى تصوف عائلات شهيرة،  وهناك 6 آلاف عائلة منها في صعيد مصر مثل عائلة الشريف وعائلة الجعفري وأولاد أبو إسماعيل وعائلة الشيخ موافي وعائلة البكري وعائلة أبو القاسم الطهطاوي وعدد كبير من عائلات أسيوط والأقصر والمنيا والفيوم  وبني سويف. وفي الوجه البحري عائلة ياسين الرفاعي بالقليوبية وأبو العزايم بالقاهرة، والقصبي والزيني بطنطا، وعبد رب النبي بالمنوفية.

_____________________

*نقلًا عن موقع جريدة “صدى البلد” المصرية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى