مشاهد ومراقد

مرقد العارف الإيراني شاه نعمة الله ولي في كرمان

مرقد العارف الإيراني شاه نعمة الله ولي في كرمان

 

يقع مرقد “شاه نعمة الله ولي” من عرفاء القرنين الثامن والتاسع الهجريين، والذي أسس طريقة صوفية جديدة تأثر بها أتباع باقي الطرق الصوفية، في مدينة ماهان التابعة لمحافظة كرمان (جنوب شرق إیران)، وتوفي عن عمر يناهز  104 سنوات.

يعود حجر البناء الرئيسي لهذا المرقد، والذي وضعه سلطان دكن في بلاد الهند شاه احمد البهمني الدكني، إلى قبل حوالي سبعة قرون مضت. وقدم سلطان دكن الذي كان من مريدي شاه نعمة الله ولي، مبالغ لبناء هذا المرقد. ويعلو مدخل المرقد كتيبة تشير إلى تاريخ بناء المرقد وهو/ عام 840 هـ.

 

تبلغ مساحة المرقد ما يقرب من 32000 متر مربع، ويتضمن ساحات عدة منها ساحة الأتابكي، ووكيل الملكي، والحسينية، وميرداماد، وبيكلربيكي. سقفه ذو قبة قوسية الشكل ومزين برسومات على الجص. ويصل ارتفاع القبر إلى ثلاثة أمتار وعرضه الى مترين، وتتراءى على حجر الرخام الذي يغطيه  آية التطهير الشريفة، وكتبت على جوانبه أسماء الأئمة الاثني عشر من أهل البيت عليهم السلام.

 

في جنوب غرب الرواق وخلف المقبرة، توجد حجرة صغيرة متواضعة قضى فيها شاه نعمة الله ولي أربعين يومًا بالكامل، حيث عكف في هذه المدة على العبادة والابتهال إلى الله تعالى. واللافت أن سقف هذه الحجرة على شكل قبعة المتصوفين لها 12 شقًا، وتزدان جدرانها وبابها كذلك بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وأبيات من الشعر.

يذكر أن معظم عمليات إعادة إعمار المرقد وتوسيعه قد أجريت في العهد القاجاري.

 

__________________

*نقلًا عن وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء(إرنا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى